مقالات

ترجمه خلاصه مقالات به عربی

ترجمه خلاصه مقالات به عربی
( الجزیره الخضراء فی میزان النقد )

الاستاذ الطبسی

جاء فی هذه المقاله القولان المنقولان عن الجزیره الخضراء و مصادرهما و منابعهما. و تطرقت بدقه الی دراسه سندیهما، مع ان محور البحث هو الجزیره الخضراء و ثبت فی نقل الفضل بن یحیی الطیبی و علی بن فاضل الضعف فی السند و ثبوت الجرح لکلیهما، ثم عرجت علی الاشکالیات الدلالیه والتضمنیه للروایه، منها التناقض الواضح بین النصوص، حیث ان النقل عن بحارالانوار یختلف کثیراً عن نقل المرحوم شبّر، و ان اشکال تحریف القرآن الکریم لایتناسب مع معتقداتنا اطلاقا، والرد علی اشکال الرؤیه الاختیاریه للامام عجل الله تعالی فرجه الشریف فی زمن الغیبه الکبری و الذی اورد من قبل علماء کبار مثل الشیخ کاشف الغطاء، و کذلک و اشکال وجود الذریه و الاولاد له عجل الله تعالی فرجه الشریف فلاحجه علیه و لادلیل، و کذلک اشکال الغموض فی الجزیره الخضراء و عدم امکانیه الوصول الیها، فی وقت ان هذه المنطقه کانت معروفه لدی المسلمین منذ سنه ۴۰۷ق و حتی ۶۲۱ق فکانت تحت سیطره البلاد الاسلامیه، و ان الحکومات المرکزیه فی وقتها، هی التی تنصب الحاکم و تعزله فیها.

بالاضافه لی ذلک فان کتب الجغرافیا تذکر حدود و اسماء المدن فی تلک الجزیره و بدقه بالغه.

ولایؤید الکاتب اسطوره قصه الجزیره الخضاء و غموضها، و هذا البحث الذی هو بین ایدینا هو سلسله من المباحث التخصصیه حول الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف التی القیت من قبل سماحه الاستاذ الشیخ نجم الدین الطبسی فی مرکز المهدویه التخصصی للحوزه العلمیه فی قم و قد قررت و نظمت من قبل حجه الاسلام الشیخ لطفی و تاییدها من قبل الشیخ الطبسی نفسه.

و وضعت تحت اختیار المجله لتنشر و یستفید منها المحققین انشاءالله.

المفاهیم الرئیسیه: الجزیره الخضراء، الفضل بن یحیی الطیبی علی بن فاضل، الإمام صاحب الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف.

 

 

( مستقبل الادیان من وجهه نظر عالمیه )

کریم‌خان محمدی

کان الدین و علی مر التاریخ من القضایا المهمه و الاساسیه علی صعیدالحیاه البشریه، و تعتبر ظاهره الابتعاد عن الدین من الظواهر الجدیده التی تبلورت فی اوروبا و ذلک فی القرن التاسع عشر نتیجه لردود الافعال علی السلطات الدینیه فی القرون الوسطی و عرفت بعنوان السکولاریسم، فی حین اعتقد فیه اکثر المفکرین الاجتماعیین فی ذلک القرن زوال او انعزال الدین کحد ادنی عن الحیاه الاجتماعیه. و فی النصف الثانی من القرن العشرین نضج الدین و تجددت قواه و حیاته مما ادی الی قیام المفکرین الاجتماعیین الی اعاده النظر هذه المره. فی ارائهم و تصوراتهم السابقه و لم یکن احدا منهم یعتقد بزواله و یری المفکرین ان الادیان تقاربه بعضها من البعض و ذلک بواسطه التحولات العالمیه المتلاحقه و بدورها ستقوی الابعاد المعنویه و تضعف الابعاد السلوکیه.

و یعتمد کاتب المقاله هنا علی التمیز بین التنبأ و التکهن من خلال الطرق المتعارفه و یتوقع انه کلما تقاربه العلاقات الثقافیه المشترکه کلما ازداد التقارب بین الادیان اکثر فاکثر و ذلک بالحاظ المحتوی و المضمون و هذا التقارب لیس بعنوان مفهوم للوحده بل انه یشد و یقوی الفروقات الاسمیه و سوف تعرف المجتمعات المختلفه هویتها علی اساس الدین باعتبار ان التحولات العالمیه ستضعف دور القومیه و الوطنیه و الجغرافیه و اللغه فی تشکیل هویه المجتمعات فی الوقت الذی تکون فیه الهویه من الحاجات الاساسیه و الملحه لها و علی هذا الأمر فان الدین هو العنصر الوحید الذی یقوی الهویه.

و من المحتمل ان نواجه المتدینین المتعصبین الذین یحافظون علی عاداتهم و سننهم و ذلک بدون الحاجه الی اعاده اعمالهم.

و بالتاکید فان هذه التحولات ستکون قبل تحقق المجتمع المهدوی العالمی و مقدمه الی ظهور منجی العالم و البشریه ارواحنا لمقدمه الفداء.

المفاهیم الرئیسیه: معرفه المستقبل، الدین، العولمه، التنبأ الاحتمالی، الهویه الدینیه.

 

 

 

 

( الرویه المستقبلیه و نهایه تاریخ البشر )

حسین الهی نجاد

تناولت المقاله أهم شئ یشغل بال الإنسان، الا و هو المستقبل و إلی من ستؤول نهایه البشر؟ فقد کانت و لاتزال مسأله المستقبل و مصیر البشر، هی الشغل الشاغل للإنسان منذ فجر التاریخ، فإن الإنسان و اعتماداً علی خلقته و فطرته یرید الإجابه علی اسئله فطریه نشأت من حاجته الروحیه المعنویه منها المعرفه و الحقیقه و الرؤیه المستقبلیه، فالمقاله التی بین أیدینا احتوت علی فصول سنتنا و لها بالتحقیق و التمحیص لاحقاً.

فبدأ الکتاتب بالشرح لأبعاد الزمان و مفاهیمه الاوهی الماضی و الحاضر و المستقبل، ثم وجه عنایته لمنشأ و اساس الرؤیه المستقبلیه «الفطریه، العقلیه، الفلسفیه، السیاسیه، الاجتماعیه»، ثم قسم الرؤیه المستقبلیه إلی سلبیه و ایجابیه، و بعدها تناول التحقیق حول الرؤیه المستقبلیه الإیجابیه من وجهه نظر الأدیان الإبراهیمیه، و کذلک تطرق بالبحث و التمحیص لآراء العلماء و النخب العلمیه حول المسأله الأخیره الأنفه الذکر، و اخیراً تطرق للأسباب و العلل التی تدفع الإنسان لتمسک بالنظره المستقبلیه السلبیه.

المفاهیم الرئیسیه: الرؤیه المستقبلیه، نهایه التاریخ، ابعاد الزمان، منشأ الرؤیه المستقبلیه، الرؤیه المستقبلیه الایجابیه، الرؤیه المستقبلیه السلبیه، الفطره، فلسفه التاریخ الإسلام، الیهودیه، المسیحیه، الرزادشتیه، الرؤیه المستقبلیه الآنیه (الفعلیه).

 

 

 

 

( الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف من وجهه نظر ابن العربی )

محمد بدیعی

محی الدین ابن العربی هو واحد من العارفین المشهورین فی العالم الاسلامی و مع انه عرف بالمذهب السنی و لکنه کان یحمل الکثیر من العقائد التی تطابق عقائد مذهب التشیع و من جمله تلک العقائد العقیده بالامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف و کیفیه ظهوره.

تبین هذه المقاله قرائه بعض من کتبه و تألیفاته  خاصه باب المبسوط (۳۶۶) فی الفتوحات المکیه ـ و الذی کتب فی هذا المجال ـ .

یقول ابی العربی حول الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف هو من نسل النبی الاکرم صل الله علیه و آله و سلم و من ولد فاطمه  علیها السلام جده الإمام الحسین بن علی  علیهما السلام و من ثم یذکر اسماءالائمه الاطهار علیهم السلام حتی یصل الی ذکر والد الإمام  عجل الله تعالی فرجه الشریف و یردف قائلاً ان علم الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف هو من جانب الباری عزوجل و هوالدین الشرعی الحقیقی المحمدی و انه عجل الله تعالی فرجه الشریف لایخطأ فی ای وقت و فی ای مقام لأنه یحمل مقام العصمه و یدعی ابن العربی انه التقی بالامام الحجه عجل الله تعالی فرجه الشریف.

و فی النهایه یقول ابن العربی ان الامام عجل الله تعالی فرجه الشریف سیقوم و یظهر فی زمن تکون فیه الارض قد ملئت ظلماً‌ و جوراً و عند ظهوره ستملئ عدلاً و قسطاً.

و من ثم یذکر تاریخ ولاده الامام عجل الله تعالی فرجه الشریف حیث یقول ولد فی النصف من شعبان فی سنه ۲۵۵ق و یبقی الی ان یلتحق به النبی عیسی بن مریم علیهما السلام.

المفاهیم الرئیسیه: المهدویه من وجهه نظر اهل السنه، ابن العربی، العرفان و مهدویه.

 

 

 

 

( کیفیه انتصار الإمام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف )

عزیزالله علی زاده المالستانی

لاشک ان الحیاه الانعز الیه و عدم التفاهم و عدم التعامل الصحیح یلازمها الجهل و التأخر و الانحطاط و فی المقابل فان الالفه و الانسجام و الاتحاد فی الحیاه الاجتماعیه یلازمها التقدم و التطور العلمی و الصناعی و الثقافی  والإجتماعی.

لاشک و لاریب فانه و منذ خروج الانسان من وحدته و عزلته التی کان یعیش فیه، و رای النور بعد خروجه من الکهوف و الصخور و الاشجار و عاش الی جانب اخیه الانسان ظهرت علائم التفاهم و التعاون و الانسجام و حینها قسمت و الوظائف بین بنی البشر و ظهرت التکتلات و التشکیلات الإجتماعیه و السیاسیه بینهم و تطورت حیاتهم الفردیه و الإجتماعیه، عبر التاریخ و بعد المرور بمراحل مختلفه و متنوعه من مراحل التطور، حتی وصل الإتحاد و الإنسجام الی درجه انصاعوا فیها جمیعهم الی قانون واحد وحاکمیه شخص واحد.

و فی هذا الوقت و الزمان جرب فیه البشر جمیع القوانین التی هی من صنعه و اذ عن بضعفها و عدم شمولیتها.

فی هذه المقاله یجیب الکاتب عن هذا السؤال الذی یقول:

کیف یستنصر الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف بجیش لایتجاوز عدده ۳۱۳ یحملون اسلحه بدائیه الا و هی السیف علی خصم لدیه جمیع الاسلحه و المعدات المتطوره؟

و اردنا فی هذه المقاله ان نستتبع السیر الطبیعی للمجتمعات البشریه و انتقالها من الجهل الی العلم و من الحیاه الفردیه الی الحیاه الاجتماعیه و کذلک بحث الانسجام و الاتحاد الناشئ من التکتلات و التشکیلات الاجتماعیه و السیاسیه باعتباره هو الأرضیه المناسبه و الضروریه لإنتصار ثوره الإمام صاحب العصر و الزمان ارواحنا لمقدمه الفداء یجب الاشاره هنا الی ان بحث الثوره بالسیف و اصحاب الإمام الی ۳۱۳نفر کل واحد منهما یمثل مفهوماً خاصاً بحد ذاته، فالسیف یعبر عن القوه العسکریه و مفهوم التسلح، و انما ذکر هنا للذین لایعرفون سلاحاً غیر السیف و الرمح و امثالهما.

و اما اصحاب الإمام عجل الله تعالی فرجه الشریف فیعبرون عن السلسله التاریخیه للافراد و الاشخاص الذین ثاروا و انتفضوا من اجل احقاق الحق و نصرته.

بمغی ان الإمام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و بمعونه و مساعده هؤلاء الذین یمثلون السلسله الاخیره من طلبه الحق و العدل سیصل الی النصر النهائی.

فالکل یعلم ان ای حرکه اصلاحیه اجتماعیه تبدأ من دائره صغیره و ضیقه ثم تاخذ بالتوسع حتی تصل الی هدفها المنشود و تبین هذه المقاله کیفیه انتصار و غلبه الامام عجل الله تعالی فرجه الشریف  التدریجی و لیس الاّنی.

والاهم من ذلک ان الاستفاده من الاسلحه المنطوره و الامکانیات العسکریه لاتعنی الوصول الی کل شئ، و ان یبقی اهل الحق و العداله عاجزین عن نیل اهدافهم و مبتغاهم من دونها.

اذن لابدلنا ان نعرف ان الاسلحه المتطوره و الامکانات القتالیه الواسعه لیست شرطاً اساسیاً لتحقیق النصر و العله التامه له.

و بالقطع و الیقین سیصل الادراک البشری یوماً الی حقیقه واضحه و هی ان الهدف من وراء صنع هذه الاسلحه و المعدات هی الوصول الی غایات و اطماع غیر انسانیه، و هلاک الحرث و النسل حینئذ سینکشف القناع و یزول عن من یدعی الصلح و الحریه و الدیمقراطیه.

و ستصعی الضمائر الانسانیه فتنبذ جمیع انواع الاسلحه القدیمه منها و الحدیثه (علی حد تعبیر المؤلف).

و هنایقز سؤال هل ان رسول الله صل الله علیه و آله و سلم انتصر بالاسلحه و الامکانات الموجوده لدیه علی عدوه المتعطش للدماء ولدیه امکانات اکثر و عدد قواته اکبر فقط ام انه انتصر بواسطه قیادته الحکیمه و استعداده القتالی و من ورائها الامدادات الغیبیه و العون الالهی؟ و هل استطاع صل الله علیه و آله و سلم بواسطه الاسلحه فقط اذ یصل الی العزه الحاکمیه علی اناس لم یتقدموا و علی مدی سته قرون خطوه واحده؟

و تقول المقاله ان النصر فی النزاع الحاصل بین الافکار و المعتقدات هو حلیف المنطق السلیم و الاستدلال العلمی فی النهایه.

المفاهیم الرئیسیه: النصر، الإمام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف، السیف.

 

 

 

 

( التحلیل النقدی لنظریات و اراء رشید رضا و احمد امین
فی مجال الاحادیث المهدویه )

مهدی سلطانی رنانی

مما لاشک فیه ان الاعتقاد بالمهدویه و مسأله ظهور الإمام الحجه بن الحسن ارواحنا لمقدمه الفداء و التی هی من القضایا و المسائل الجذریه و الاساسیه تحسب من الاصول الاسلامیه المقبوله.

و یمکن الاذعان و القبول ان هذا الموضوع هو من المواضع التی اتفق علیها کل علماء المسلمین و هناک روایات کثیره و متواتره فی هذا الجانب.

و مع کل هذا فان هناک اشخاص لایتجاوز عددهم اصابع الید تطرقوا الی التشکیک و التردید فی هذه القضیه الحساسه و من جمله هؤلاء احمد امین و محمد رشید رضا.

هذه المقاله اخذت علی عاتقها طرح الادله الواهیه و الضعیفه فی انکار المهدویه و من ثم بادرت الی نقدها و تفنیدها.

المفاهیم الرئیسیه: المهدویه، الروایات، النقد، رشیدرضا، احمد امین، انکار المهدویه.

درباره نویسنده