ترجمه خلاصه مقالات

خلاصه مقالات به عربی

خلاصه مقالات به عربی
مترجم: ضیاء الزهاوی

ترجمه ( آیه الهدایه والعصمه وأفضلیه الإمام )

الاستاذ علی ربانی الکلبایگانی

لا شک فإن من الثمرات التی یمکن استخلاصها من آیه الهدایه (الآیه ۳۵ من سوره یونس) هو أنه یجوز اتباع الشخص الذی یتمتع بالهدایه والفیوض الربانیه والذی لا یحتاج إلی الهدایه الاکتسابیه فی هدایه الآخرین. وکذلک فان من النتائج الأخری المترتبه علیها  هو انه لا یمکن إیصال المطلوب إلا من خلال الشخص الذی لـه هذه الهدایه والفیوضات وهکذا شخص أو أشخاص هم  لایکونوا سوی معصومین. وهذه الآیه واضحه الدلاله علی عصمه الإمام وفیها وضوح تام علی افضلیته باعتبار ان المعصوم افضل من غیر المعصوم وهذا أمر لا یقبل الشک أو النقاش.

الکلمات الأساسیه: الإمام، الإمامه، العصمه، الأفضلیه، الهدایه، الهدایه بدون واسطه، هدایه الفیوضات، الهدایه الاکتسابیه، ایصال المطلوب، توضیح الطریق.

 

 

( البصیره الاخلاقیه (الماهیه، الضروره، الاسباب)
فی زمن الظهور )

رحیم کارکر

واحده من الاسئله الاساسیه والمهمه المطروحه حول (زمن الظهور ) هو امکانیه الاصلاح الاخلاقی وایجاد التغیرات والتحولات الروحیه والمعنویه فی البشریه وابتعادهم کل البعد عن المعاصی والاثام والفساد والجرائم المختلفه والظلم، والسؤال الذی یطرح هنا هل تسلک الانسانیه طریق الخیر والاصلاح فیه؟

ویمکن الاستنباط من الروایات الصحیحه الوارده ان الاجابه علی هذا السؤال یکون ایجابیا حیث تتم هذه العملیه الاصلاحیه الکامله والجامعه فی السلوک، والاخلاق،والتصورات، اقوال الناس وافعالهم علی ید الامام صاحب العصر والزمان (عج) وذلک فی ظل حکومته ودولته الکریمه .

ان بیان (الاسباب ) و(الکیفیه) فی حصول هذا التحول الروحی والثوره الاخلاقیه یمکن ان یکون فاتحه خیر واصل للکثیر من التحقیقات والاتجاهات المعرفیه حول امکانیه اصلاح الانسان ورفع المشکلات والمعضلات العدیده التی تواجه الانسانیه وایضا رفع الموانع والحواجزامام مسأله التربیه والتعلیم فی جمیع مستویاتها .

ومن الطبیعی سوف تبقی کل النواقص والانحرافات والفساد مادام الانسان من الناحیه الاخلاقیه والفکریه لم یصل بعد الی مرحله النمو الحقیقی والتربیه الصحیحه ولایخطوخطوات فی الاتجاه الذی یضمن له السعاده والکمال المنشود .

ومن هذا المنطلق یجب علی الانسان ومن اجل الوصول الی مرحله النمو والرشد المطلوب علیه ان یتحلی بنوع من البصیره الاخلاقیه .

ویدرس هذا التحقیق الطرق والاسالیب المتبعه لدرک ومعرفهُ (البصیره الاخلاقیه ) وضرورتها ووجوبها .

 

 

الکلمات الأساسیه: البصیره الاخلاقیه، التربیه العقلائیه، التربیه الاخلاقیه، الاصلاح الاخلاقی، الثوره، الاسلوب

 

 

( التحقیقات والدراسات المهدویه من وجهه نظر التقلیدیین)

الدکتور سید رضی الموسوی الکیلانی

واحد من أهم التیارات الفکریه المعاصره التی قامت فی انتقاد المبانی والاسس التجددیه إلی جانب بقیه التیارات الانتقادیه الأخری یعنی الاتجاه التحدیثی والحداثه، هی النظریه التقلیدیه وهذه النظریه والاتجاه یبتنی علی المبانی والقواعد الدینیه والعرفانیه واتباعه ظلوا متمسکین وأوفیاء بالنسبه إلی الحضاره والأدیان الشرقیه، ویرون هؤلاء ان عقائدهم ونظریاتهم مقارنهً بین السنه والحداثه تختلف عن الرادیکالیه والحداثه والصلاح الدینی والمعنویات التی هی ما وراء الدین، والمهدویه الافراطیه وأمثالهم.

فی هذه المقاله تم السعی لبیان النظریه الجاریه عند التقلیدیین حول الابحاث المتعلقه بالمهدویه ونقد الحداثه والرادیکالیه وذلک بالاستناد والاعتماد علی افکار واحد من المتمسکین بهذا التیار الفکری إلا هو الدکتور السید حسین نصر.

الکلمات الأساسیه: التقلیدون، الرادیکالیه، الرؤیه المهدویه، الحداثه، التطور.

 

 

 

 

( نظره إلی ظاهره الانتظار وآثارها المنقذه)

الدکتور علی نصیری

لقد جاءت ظاهره ظهور المنجی ونظریه النهایه التاریخیه وظهور الإنسان العظیم وإزاله الظلم والاستبداد فی العقائد والتعالیم الدینیه والأقوام والشعوب المختلفه فی العالم بأشکال وأنماط عدیده، وعلی أساس ذلک فإن الزردتشتین فی انتظار سوشیانس والیهود فی انتظار ماشیع، والمسیحین فی انتظار المسیح والمسلمین یترقبون ظهور الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه ولکن من بین ذلک فإن ظاهره المنجی من وجهه النظر الشیعیه لها خصائص وامتیازات من جهات متعدده احد تلک الامتیازات هو الاعتقاد الراسخ والواضح فی حضور ذلک المنجی بین الأمه من جهه وإمکانیه حصول الارتباط المتقابل معه ـ البته مع إحراز الشروط اللازمه له ـ من جهه أخری.

ومع ان الزرتشیین والیهود وبقیه الفرق الإسلامیه الأخری ینتظرون المنجی الموعود ولکن مع هذا الحال فإنهم یعتقدون أنه لم یولد إلی وقتنا الحاضر والقدر الإلهی مبنی علی أنه سیضع قدمه علی هذه الکره الأرضیه فی نهایه التاریخ.

ان المسیحین ـ ونظراً لاعتقادهم بالحیاه الفعلیه للنبی عیسی فإنهم یتفقون مع الشیعه علی عقیده بقاء وحیاه المنجی ولکنهم یرون ان النبی عیسی علیه السلام لا یلعب‌ای دور فی زمن الانتظار ویعتقدون  ایضا انه لا یوجد‌ای قناه للارتباط بین الجانبین‌ای المسیح والمسیحیین وان الطریق مسدود بینهم ولهذا نراهم قد ابتعدوا عن الشیعه فی هذا المضمون.

نعم ان الشیعه یعتقدون أن الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه هو الإمام الثانی عشر المعین من قبل الرسول الأعظم صل الله علیه و آله وانه قد ولد عجل الله تعالی فرجه فی سنه ۲۵۵ق وقام عجل الله تعالی فرجه ومنذ استشهاد والده الإمام الحسن العسکری علیه السلام بتحمل اعباء المسؤولیه العظیمه والجسیمه فی الهدایه العلمیه والمعنویه للامه الإسلامیه وبفیض ویشع بنوره العظیم علی الإنسانیه جمعاء ـ مثل الشمس الخافیه وراء  السحاب ـ لقد کان الإمام عجل الله تعالی فرجه دوماً مع الأمه والناس فی جمیع المقاطع التاریخیه السابقه بکل ما تحمل من الالام ومراره وحلاوه واحداث صغیره کانت أم کبیره وفی نصرهم وهزیمتهم وإصراره عجل الله تعالی فرجه علی الحضور وانجاز وظائفه الإلهیه وهذا الحضور الفعال والقوی للإمام المهدی أرواحنا لمقدمه الفداء سوف یستمرالی یوم صدور الأمر الإلهی المبنی علی الظهور وحلوله ویجعل الإمام صاحب العصر والزمان من الإسلام دین کامل وریادی ودستور للحیاه فی جمیع اصقاع العالم ومن البدیهی فإن هکذا نظریهوعقیده فی ظهور المنجی وظاهره الانتظار ستکون لها مفهوم وماهیه خاصه وتکون لها أیضاً آثار وبرکات.

ونحن فی هذه المقاله نسعی إلی بیان هذا الهدف و کذلک دراسه ماهیه الانتظار وآثاره من وجهه نظر شیعیه.

الکلمات الأساسیه: الانتظار، الرؤیه النهائیه، ظهور المنجی، الظهور.

 

 

( سلاله النوبختی رواه أحادیث المهدویه
والمدافعین عن مقام الولایه)

الشیخ محمّد المسعودی

فی هذا المقاله جری التطرق ودراسه ما قدمته سلاله النوبختی من خدمات جلیه وذلک بشکل اجمالی وکذلک الدور العظیم والفعال الذی لعبوه فی مجال المهدویه المقدس ونقلهم للروایات المتعلقه بالإمام المهدی أرواحنا لمقدمه الفداء ویمکن وضع هؤلاء فی خانه المدافعین الواقعین والحقیقیین والذابین عن حریم المذهب الأثنی عشری وتعالیمه الحقه ولم یتهاونوا أبداً فی تحکیم المبانی والأسس للمذهب ورد الأراء التی کان یطرحها المخالفین وقدموا الکثیر من التضحیات فی سبیل ذلک.

ونحن فی هذه المقاله نقوم بشرح حیاه أربعه من هؤلاء العظام الذین نقلوا الروایات المهدویه ودافعوا عن الحصن المنیع للولایه والمهدویه فی المواقع الحساسه والخطیره وذلک بواسطه الأدله العقلیه والنقلیه.

الکلمات الأساسیه: سلاله النوبختی، نقل الروایه، المهدویه الرواه، الأحادیث، الامضاءات.

( معرفه یوسف الزهراء عن یوسف القرآن)

الدکتور علی الله بداشتی

لا شک و لا ریب ان هناک اوجه کثیره للتشابه بین یوسف الزهراء ویوسف النبی علیهم السلام نظیر الجمالیه فی الجهره وحسن السیره (العصمه، الصداقه، القدره، المکانه، الصبر، التقوی الإلهیه، الإداره) وکذلک فی تقلبات الزمان وأحواله مثال (الغیبه، الوحده، الغربه، عدم معرفته من قبل الناس برهه من الزمن، اغاثه المحرومین وشفاء المرضی والعمی، ایجاد حکومه کلها رحمه وعداله، مع ان هناک اختلاف فی هذا المجال).

وأیضاً فی نشر العداله وبسط الرحمه.

وفی هذه المقاله تم التطرق إلی بعض من أوجه التشابه هذه.

الکلمات الأساسیه: احسن القصص، التشابه، التشابه المعنوی، العصمه، الصداقه، الانتخاب الالهی، المکانه والقدره، التقوی، الصبر، الإداره، الغیبه، الوحده والغربه، أرضیه الظهور، مقدمه الظهور، الرجوع المظفر.

 

 

( عصر المهدویه وحقوق البیئه)

الدکتور السید علی رضا الحجازی

تم فی هذه المقاله بیان وضعیه حقوق البیئه فی زمن المهدویه ففی البدایه تطرقت إلی وضعیه الحقوق المذکوره وأهمیتها والظروف المتازمه التی یعانیها عالمنا الیوم ومن ثم القیام بشرح أکثر تفصیلاً لهذا الموضوع فی الحکومه العالمیه للموعد المنتظر عجل الله تعالی فرجه وذلک بواسطه دراسه هذه القضیه بشکل اجمالی فی سیره الأئمه المعصومین علیه السلام ونتیجه لهذه الدراسه سوف یتبین ان العنایه بموضوع البیئه فی حکومه الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه وارتقاءها لها جذور وأسس فی الفکر الإسلامی الأصیل لذلک فإنه یطبق بشکل خاص فی التعالیم المهدویه وسوف نصل إلی نتیجه مفادها أنه یتم مراعاه جمیع حقوق البیئه بشکل کامل فیها حتی الموجودات والبیئه التی هی فی امتداد وسعه الکون والعالم فإنها ستتکامل فی حیاتها المادیه المعنویه وتصل فی النهایه إلی الاستعدادات والقابلیات الموجوده عندها بالقوه وبالتالی تطهیر العالم من‌ای نوع من أنواع الدنس المادی والمعنوی.

وفی نهایه المقاله تم التذکر بشکل إجمالی ببعض الخصائص البیئیه فی زمن المهدویه وعلی ضوء ما ذکر فإن البیئه والموجودات سترجع إلی أصلها ووضعها الأول والطبیعی والإلهی.

وحسب تعریف العدل وهو (وضع کل شیء فی موضعه واستیفاء الصلاحیات والحقوق) فإن العداله ستتحقق بشأنها وستحصل فی نهایه المطاف علی الصلاحیه والتأهیل وتحقیق الاستعدادات والموهلات المکنونه فیها:

الکلمات الأساسیه: البئیه، المهدویه، الأحادیث، التخریب، الحیاه .

 

 

( الحرکه السیاسیه للبابیه والتعالیم المهدویه
الأهداف، الطرق، الافرازات)

الشیخ جواد اسحاقیان دُرجه

کل دین أو مذهب عقائدی بقدر ما یکون له وسعه فی اصلاح الأمه وإیجاد التغیرات والتحولات الایجابیه والبناءه فی المجتمع فإنه وبنفس ذلک المقدار والمیزان یوجد فیه أرضیه مهیئه وخصبه ومعرضاً لسوء استفاده المغرضین ومتحینی الفرص والمناسبات لذا فإن التعالیم الشیعیه الخاصه نظیر حاله الانتظار وطلب الشهاده والاعتقاد بالموعود لا یمکن إخراجها واستثناءها من هذه المقوله.

وتمکنت فرقه البابیه ومن خلال الاستفاده من الظروف السیاسیه والاجتماعیه الداخلیه والخارجیه الحاکمه آنذاک والمتاحه فی زمن ظهورها من استعمال هذه التعالیم  فی حشد الأمه فی الاتجاه المعکاس للإسلام وبالتالی ایجاد البدعه فی العقائد والمبادئ وأیضاً استعمال العناوین والعمل المنظم والتشکیلات المختلفه والتخطیط طویل الامد وفرت ا لأرضیه والمجال لظهور الفرقه البهائیه الضاله واتخاذ الأخیره کغطاء من اجل استفاده المستبدین والاستعمار فی تثبیت حکوماتهم علی رقاب الأمه.

أرتاینا نحن فی هذه المقاله إلی دارسه الطرق والوسائل السیاسیه المتبعه من قبل اتباع ومدعین البابیه فی اتجاه حصولهم علی القدره وذلک بواسطه استفادتهم من الوسائل الثقافیه والعقائدیه وشرح الافرازات والنتائج المترتبه علی ذلک.

الکلمات الأساسیه: التعالیم المهدویه، علی محمّد الباب، البابیه  تکوین الشخصیه، البهائیه، تشکیل الفرقه، الاستبداد، الاستعمار، التصوف، عمل التکتلات.

درباره نویسنده