ترجمه مقالات

ترجمه خلاصه مقالات به عربی

ترجمه خلاصه مقالات به عربی
( العدل المهدوی العالمی الشمولی من رؤیه قرانیه )

السید منذر الحکیم

تم فی هذه المقاله توضیح مفهوم العدل بمعناه الشامل و الجامع و الذی یعتبر الاساس و القاعده لجمیع الروی و المبانی الاسلامیه و کذلک بینت علاقته مع مسأله الحق و الحد و الغور فی تفاصیل مفهومه لدی الباریء عزوجل والنسبه و العلاقه المترتبه بین الانسان و نظام الخلقه من جهه و بین مفهومه من جهه اخری وتطرقت ایضا ً الی المقام و المنزله التی ینالها الانسان به و فی النهایه تم بیان مکانه العدل المهدوی العالمی الشمولی فی نظام الخلق و کیفیه رسم معالم مستقبل الانسان و العالم فی ظله.

الکلمات الاساسیه: العدل، العداله المهدویه، القرآن، العدل الالهی، المجتمع، مستقبل الانسان.

( المکانه التی تتبوءها «الفرضیه» فی الابحاث الدینیه (الابحاث المهدویه))

رحیم کارکر

ان واحده من الرکائز و الاسس المهمه و الرئیسیه التی یجب ان تتبع فی التحقیقات المنهجیه و الاصولیه هی الاستفاده من الفرضیه او «فرضیات التحقیق » و وضعها ضمن الاطر و القواعد النظریه و هذا یعنی الترکیز علی مقوله واحده او عدّه مقولات مهمه و اساسیه و استنباط معارف و علوم و نقاط جدیده فی مجال ما او مجالات خاصه تکون مبنیه علی اصول و قواعد و قوانین معروفه فی «طریقه التحقیق».

و من المؤکد انه یجب ان تکون الفرضیه او الفرضیات لها ارتباط وثیق مع السؤال الاصلی و ما یدور فی ذهن المحقق و تعد من الطرق و الاسالیب الواضحه و الصحیحه فی الهدایه وتشکل الهیکل الاساسی لکل تحقیق.

و مع ان الفرضیه تتمتع باهمیه قصوی و مکانه متمیزه و لکنها اصطدمت باشکالیات و ابسهامات و تعقیدات و صعوبات جمه و ذلک لاسباب مختلفه و لهذا نراها لم تاخذ موقعها و لم تعرف بالشکل المطلوب فی التحقیقات الفعلیه او عدم وجودها اضحی افضل بکثیر من کتابتها.

و هذه القضیه تجلت مصداقیتها بشکل خاص فی «التحقیقات المهدویه » و لاسباب کثیره لم تطرح و تطفو علی السطح بشکل مناسب

و هنا یسعی کاتب هذه المقاله الی بیان اهمیه الفرضیه و مکانتها و امکانیه و کیفیه الاستفاده المطلوبه من الفرضیه فی هذا المضمار.

و من الواضح انه یمکن و من خلال اعمال الدقه و التعمق الفکری ایجاد فرضیه تشکل ارضیه رصینه لنوعیه التحقیقات المهدویه و بدایه لعملیه

التنظیر الدینی فی مختلف المجالات.

الکلمات الاساسیه:فرضیه التحقیق, المسأله العلمیه , التحقیقات المهدویه, ایجاد الفرضیه.

( حقیقه الاعتقاد بالمهدویه فی المجتمعات الاسلامیه )

علی اکبر الحسنی

ان الاعتقاد بالامام المهدی ” عج ” و المهدویه لم یکن یوما ً من الایام من البدع و الانحرافات، بل هو واقع مبنی وقائم علی اساس المئات و الالوف من النصوص و الاحادیث الوارده عن النبی الاعظم صلی الله علیه و آله  و الصحابه و التابعین و الائمه المعصومین علیهم السلام و له جذور متاصله فی المصادر الاساسیه و الصحیحه و هما القران الکریم و العتره الطاهره علیه السلام واکتسب ایضا ً شهره واسعه منذ زمن رسول الله صلی الله علیه و آله  حتی ان قسم من الناس کان یعتقد ان بعض من ائمه اهل البیت علیهم السلام هو الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف

الکلمات الاساسیه: الائمه الاثنی عشر، الخلیفه، المهدی، الظهور، المدعین، المزعوم، سامراء، السرداب المقدس.

( تشکیل الحکومه العالمیه لماذا و کیف؟ )

عزیز الله علی زاده المالستانی

من الواضح فانه یمکن حصر اسباب و عوامل انتصار الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف دون الرجوع والاخذ بنظر الاعتبار القدرات غیر الطبیعیه و قضیه القتل و سفک الدماء و انما یمکن تحققه و مشاهدته علی ارض الواقع و ذلک بطرق طبیعیه و عادیه و جاء فی هذه المقاله ذکر بعض منها:

۱٫ التحرک و السیر الطبیعی للبشریه من الناحیه العقائدیه و المعتقدات الدینیه من الشرک الی عملیه التوحید.

۲٫ التطلع الی مستقبل واعد و زاهر و ظهور دوله الحق و العداله و تاسیس و تشکیل حکومه واحده بواسطه الانسان الالهی و الربانی.

۳٫ شمولیه و اتساع رقعه و مساحه الشر و الفساد و الحروب العامه.

۴٫ ان ظهور دوله الحق و اقامه العداله المنشوده هی من الموارد التی یتطلع الیها الناس و من المتطلبات الفطریه و الغریزیه للانسانیه.

۵٫ اتجاه البشریه من الناحیه الفکریه و الثقافیه الی التعاون و التنسیق و الوحده.

۶٫ التطور و القفزات النوعیه الحاصله فی الاختراعات الخطیره و الفتاکه و انتشار الاسلحه المدمره و تزلزل الاخلاق و تضعیفها و فقدان المعنویات کل هذا یجعل الکره الارضیه تعیش علی کف عفریت و بالتالی فان هذا التطور و التقدم البشری یؤدی بها الی الهلاک لذا لا یبقی امام المصلحین لرفع العداوات التی من شانها اشعال فتیل الحروب سوی طریق رفع الحدود الجغرافیه و تشکیل الحکومه العالمیه.

۷٫ تعتبر عملیه تربیه العقول و النفوس الانسانیه هی من الاولویات الاصلاحیه لذلک المصلح العظیم عجل الله تعالی فرجه الشریف

۸٫ و کما ان الانبیاء الربانین حققوا النصر من خلال الاستفاده من الطرق و الوسائل الملائمه و المنسجمه مع سنخیه عصورهم فان الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف  سینتصر و ذلک بالاستعانه بالوسائل و الالیات و الاسلحه الموجوده فی ذلک العصر.

۹٫ و کما ان رسول الله صلی الله علیه و آله  صنع من الامه الجاهلیه اعظم امه و حضاره عرفتها الانسانیه فان الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف ایضا ً سیحقق و یوصل الجاهلیه الجدیده الی قمه العطاء و الرقی الانسانی و الدینی و یصنع حضاره تعتمد علی الایمان و الاخلاق هدفها الاول و الاخیر الصلح و الوئام و عدم استفادتها من قدراتها فی الحروب و هلاک بعضها البعض الاخر

۱۰٫ عندما نستقرء التاریخ و جهاد الشعوب نری ان تجربه انتصار مجامیع صغیره لیس لها ای امکانیات تحسب عادتاً فی الموازین والمقایس العسکریه علی مجامیع کبیره لدیها من الامکانیات ما تحمله الرکبان تکررت مرارا و ذلک یعود الی الاعتقاد الراسخ و الایمان القوی بقضایاها .

الکلمات الاساسیه: انتصار الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف، الحکومه العالمیه، النفقات العسکریه، الشر و الفساد.

( المهدویه و النظریه العقلیه )

حسین الهی نجاد

ان النظریه العقلیه لها تعابیر و مصطلحات اخری منها الراسیونالیسم و المذهب العقلی والاتجاه العقلی و الاکتفاء العقلی و اصاله العقل و طرحت هذه النظریه فی القرن السابع عشر و ذلک بعد حصول مرحله الرنسانس و القفزه العلمیه انذاک و بنیت علی اساس الاراء العلمیه لعلماء من امثال دکارت و غالیلو و نیوتن و اخذت هذه الظاهره تشق طریقها بسرعه فی القرن الثامن عشر بعد اتساق نطاق عملیه الحریه الفکریه و الاعتماد علی الاتجاه العقلی من قبل اشخاص لهم ثقلهم الثقافی کجون دالامبر و ولتر و کندورسه و دیدرو.

مما لاشک فیه فان من النتائج و الثمرات المترتبه علی عملیه التنویر و اصاله العقل هی ابتعاده کل البعد عن المکانه و المنزله الحقیقیه و الواقعیه التی یتمتع بها و الولوج فی الامور المادیه و التجربیه و کذلک عدم الاکتراث و ابراز ردود افعال مناسبه قبال الاعمال الصالحه منها او الطالحه و الحق و الباطل و ایضا ً استخدامه کوسیله و تحدیده و تجیره فی الامور و القضایا الحسیه و التقلیل من اهمیته و ابعاده عن الامور التی هی ماوراء الطبیعه و اقحامه فی المواضیع الجزئیه و الیومیه.

من الواضح فان الاسلام هو الدین الکامل و الجامع و اخر الادیان و الشرائع السماویه فنراه قد طرح النظریه المهدویه فی صمیم تعالیمه الاساسیه و ذلک من اجل رسم مستقبل الانسانیه و اعطاءها نوع من الامل و الحیاه و کی تتمکن الی جانب تحقیق الامال العریض و تشکیل الحکومه العالمیه تنمیه و رشد الاستعدادات و القابلیات الموجود فیها و علی جمیع الاصعده و المجالات و من جملتها قضیه تکامل و تعالی العقول حیث یمکن الاسراع فی خطوات تکامله عن طریق تهیئه الارضیه المناسبه و ازاله العقبات و الموانع التی تواجه و بالتالی ایصال شعاعه و انواره الی جمیع زوایا الحیاه.

ان الاختلاف الاساسی و الرئیسی الذی یکمن بین النظریه العقلیه لمرحله الرنسانس و تحکیم العقل فی النظریه المهدویه و الحکومه العالمیه هی وجود حاله الازدهار و التقدم العقلی فی جمیع المجالات و حرکته المتوازنه بجمیع اقسامه و الاستفاده الکامله و الصحیحه منه فی جمیع المسائل المتعالیه و ماوراء الطبیعه و الاستفاده ایضا ً فی المواضیع الطبیعیه و العادیه و الفیزیائیه و تاثیره المباشر و دخوله فی میدان تحدید و تعین الاعمال الصالحه من الطالحه.

و هذا یتحقق کله فی ظل النظریه المهدویه.

الکلمات الاساسیه: العقل، النظریه العقلیه، زمان الظهور، الرنسانس، المهدویه، العقل العملی، العقل النظری.

( التاثیر المتقابل لعملیه الدفاع المقدس و الثقافه المهدویه )

امید درویشی

ان الثقافه المهدویه هی ثقافه غنیه جدا ً فترکت بصماتها الموثره فی الکثیر من الحوادث و القضایا المختلفه و من المؤکد فان واحده من الحوادث التی لعبت فیها تلک الثقافه دورا ً بارزا ً و اساسیا ً هی انتصار الثوره الاسلامیه فی ایران بقیاده الامام الخمینی رحمه الله علیه.

و علی ضوء ذلک الانتصار فقد اقحم الشعب الایرانی المسلم فی حرب ٍ تحمیلیه و مما لاشک فیه فان الثقافه المهدویه کان لها تاثیرات علی عملیه الدفاع المقدس، و فی هذه المقاله تم الاشاره الی بعضها و من جملتها: التبعیه و الطاعه لنائب الامام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و افتخار الخدمه فی جیشه عجل الله تعالی فرجه الشریف و ایجاد علاقه و رابطه معنویه مع ذلک الامام الهمام عجل الله تعالی فرجه الشریف مما ادی الی حضور الامه فی جبهات القتال اکثر فاکثر و قد استمرت المقاله الی ذکر تاثیرات اخری و فی النهایه تطرقت الی بعض الصفات و الخصائص التی یتمیز بها اصحاب الامام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و التی تجسدت عملیاً و فعلیا ً فی شهداءنا الابرار.

الکلمات الاساسیه: الثقافه المهدویه، الدفاع المقدس، الامام الخمینی قدس سره، الحرب، الشهداء، نائب الامام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف، الارتباط مع الامام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف

( العلاقه و التعاون المشترک بین الطائفه البهائیه
و نظام الشاه المقبور )

محمدرضا نصوری

بعد مجیء محمد رضا شاه و تسلمه مقالید الحکم اعتمد بشکل کبیر علی الفرق الضاله و المنحرفه و خاصه الفرقه البهائیه و السبب یعود للحیلوله و الحد دون نفوذ المذهب الشیعی، لذا فقد اخذت هذه الفرقه الضاله بالنمو و مد اذرعها رویدا ً رویداً فستطاعت من الامساک بالکثیر من المناصب الرسمیه الحساسه فی الدوله و ایضاً و نتیجه لحسن الظن الذی منحه الشاه و الدعم غیر المحدود للاستعمار جعل من ارض الجمهوریه الاسلامیه ملاذا ً ومکانا ً آمنا ً لهم.

لکن الامر اختلف تاما ً بعد وقوع و انتصار الثوره الاسلامیه و نظراً للحکمه و الدرایه التی کان یتمتع بهما الامام الخمینی «رحمه الله » و تشکیل القوی الثوریه الامر الذی ادی الی ان تواجه اهداف هذه الفرقه و برامجها بالفشل الذریع و تصطدم بعقبه کأداء و فی هذه المقاله نسعی بنحو ما الی بیان الدعم الذی لاقته البهائیه من قبل الشاه المخلوع و تشخیص العوامل المساعده التی ادت الی نفوذهم و هیمنتهم انذاک و نوضح کیف ان الشاه تمکن و بواسطه التاثیرات الاجنبیه جر البلاد الاسلامیه و الدین و وضعهما علی حافه الهاویه و الجاده المنحرفه.

الکلمات الاساسیه: البهائیه، النظام البهلوی، التعاون.

درباره نویسنده