ترجمه چکيده ها

ترجمه چکیده ها به عربی

ترجمه چکیده ها به عربی

b إمامه أهل البیت: فی حدیث الثقلین ‌c

على الربانی الکلبایکانی[۱]

یعتبر حدیث «الثقلین» من الأحادیث النبویه المهمه وقد روى ذلک الحدیث أکثر من ثلاثین صحابی وحشد کبیر من التابعین والعلماء المسلمین الذین عاشوا فی القرون المختلفه وکان إهتمام الرسول الأعظم۶ بحدّ کان یبیّنه ویذکره فی مختلف الأماکن والأزمنه والمناسبات وکان یؤکد علیه کثیراً فجعل کتاب الله القرآن الکریم وعتره أهل بیته الأطهار بعنوان موروثین لهما قیمه عظیمه وآمانه کبیره قد ترکها بین ظهرانی الأمه الإسلامیه ولن ینفصلا حتى قیام القیامه وان هدایه هذه الأمه ونجاتها یکمن فی ظل التمسک بهما وعدم فصل احدهما عن الآخر. ولاشک فإن المفاد الواضح من الحدیث والنقطه التی یمکن استنتاجها منها تشیر الى أفضلیه عتره النبی۶ومن هذا المنطلق لایمکن بحال من الأحوال انطباقه على غیرهم.وایضاً بما ان العصمه والأفضلیه هی من الشروط اللازمه والأساسیه للإمامه فإن هذا الحدیث له دلاله صریحه على هؤلاء الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا، وعلاوه على ان هذا الحدیث له وجوب فی التمسک بهم فهو دلیل صریح على إمامتهم وقیادتهم للأمه ومن جهه اخرى فإن عدم انفصال العتره عن القرآن وبالعکس دلاله على عدم خلو الأرض والزمان من إمامه أئمه أهل بیت العصمه والطهاره:وعلیه فإن هذا الحدیث من الأدله الواضحه على وجود الإمام صاحب العصر والزمان۴٫

المصطلحات المحوریه: حدیث الثقلین، عتره النبی الأکرم۶، العصمه،الأفضلیه، إمامه أهل‌البیت:، وجود الإمام صاحب العصر والزمان۴٫
b ضروره معرفه وجود الحجه الحی من خلال التأکید
على مصطلح المنذر والهاد ‌c

مجتبى الکلباسی [۲]

ان موضوع الإمامه هو موضوع فی غایه الأهمیه ولم یکن بالشیء الهین والیسر الذی یمکن للقرآن الکریم تجاهله والعبور منه عبور الکرام ومن هنا نجد ان هناک العدید من الآیات التی بحثت وتناولت ذلک الموضوع من زوایا وأبعاد مختلفه وقدمت فیه العدید من الأصول والقواعد والعلوم المتنوعه والتی توضح السبیل إلیها ومن جمله تلک القواعد التی تثبت ذلک الموضوع الحیوی والهام هی قاعده التأکید على ضروره حضور ووجود الإمام والهادی فی کل زمان. واخذت هذه المقاله على عاتقها تبین وتوضیح تلک القاعده وذلک من خلال الأستناد على الآیه الشریفه (إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلّ قَوْمٍ هَاد) الآیه ۷ من سوره الرعد والخوض فی التفاسیر الوارده فیها ومن ثم العمل على نقدها وتقدیم رؤى جدیده بالاعتماد على الآیات الآخرى والمصادر المختلفه.

المصطلحات المحوریه: تفسیر المنذر، الهادی، الأمه، معنى القوم،الحجه الحی، الإمامه.
b دراسه منهجیه لمراحل تدوین الغیبه من النوبختی
وحتى الشیخ الطوسی; ‌c

مجید احمدی الکجائی [۳]

و نعمه الله صفوی الفروشانی [۴]

تناولت هذه المقاله دراسه کتابه الغیبه من زمن النوبختی وحتى زمن الشیخ الطوسی; حیث کان ذلک العصر هو العصر الذی مرت به تلک الکتابه بمراحلها الأولیه وقد وصلت فی زمن الشیخ الطوسی الى مراحل متقدمه وعلیه فقد تبلورت رؤیه إمامیه واضحه المعالم فی هذا المجال من بعده کان حصیله اسلوبه الإبداعی ودعمه المتواصل ومن هنا لانجد حاجه وضروره لدراسه الآثار من بعده.

وفی هذا المسیر تم تقسیم کتابه الغیبه فی المرحله الزمنیه المراد بحثها الى دورتین للغیبه الصغرى ومن بعدها ویتم دراسه کل اثر فی زمانه ؛ باعتبار ان الکثیر من تلک التالیفات تآثرت بالظروف والمناخات والتیارات الحاکمه فی زمانها، ولاشک فإن من جمله تلک التیارات والظواهر التی نشأت یمکن الإشاره الى الغلاه ونظام الوکاله والحاکمیه السیاسیه للعباسیین والشبهات الزیدیه التی وردت ضد الإمامیه فی مجال الغیبه.

ویبدو وحسب المؤشرات التاریخیه فإن اثار الإمامیه فی مجال کتابه الغیبه فی هذه الفتره الزمنیه التی اشرنا لها قد اخذت سیراً تکاملیاً وهذا الأمر یمکن ان یکون معلولاً للشروط والظروف التی وُجدت فیه بشکل تبلورت معه فی البدایه المعطیات النقلیه بصوره محدوده ومن ثم وصلت بعدها تلک الآثار الى مستوى راقی واخذت مساحه واسعه وحجم أکبر فی ظل الشروط الجدیده السائده حتى وصلت الى مرحله التکامل بعد مزجها بالمعطیات العقلیه.

المصطلحات المحوریه: الغیبه، کتابه الغیبه، الغیبه الصغرى، الإمامیه،النوبختی، الشیخ الطوسی.
bدراسه تحلیله لمکانه التعالیم المهدویه فی الفکر والعقیده النبویه‌c

امیر محسن عرفان[۵]

سعت هذه المقاله ومن خلال استخدام الأسلوب التوصیفی – التحلیلی الى معرفه القواعد والاسس النظریه وابعاد التعالیم المهدویه من منظار الرؤیه النبویه الشریفه ودراسه الرؤى النبویه فی تبیان التعالیم المهدویه وینتخب کاتب هذه المقاله مقدمه لاجل توضیح وتشخیص الخطوط العریضه لذلک البحث وعلى اساس ذلک یدخل فی تفاصیله فیتناول فیه تفسیر الرؤیه المهدویه فی إطار نظام الإمامه والولایه وتشریح تلک الرؤیه والعقیده فی قالب الصراعات التاریخیه لجبهه الحق والباطل وایضاً تحلیل تلک الرؤیه فی قالب النظام الإجتماعی للإمام والأمه.

وتابعت المقاله دراستها بالتطرق الى السمات والخصوصیات التی تحویها التعالیم المهدویه وذلک من خلال منظار الرؤیه النبویه ومن تلک المواضیع التی غارت فی سبرها واثبتتها فی هذا المضمار هی الرؤیه المهدویه وشمولیتها العالمیه، والعداله والتی تعتبر أهم رکن من ارکان تلک الرؤیه وتعین وتشخیص المنجی والمنقذ وحتمیه تحقق الحکومه المهدویه.

وفی نهایه تلک المقاله جرى الحدیث عن أهم الوظائف والآلیات التی أوضحتها الرؤیه النبویه ولعل من ابرزها هی «المحاسبه المبتنیه على التکلیف المحوری» و «عملیه توفیر الفرصه فی تبین الرؤیه والعقیده المهدویه» و «التأکید على النقاط المهمه والأستراتیجیه فی بیان التعالیم المهدویه» و «رسم الخطوط والآلیات الواضحه فی تبیان الإمامه والمهدویه».

على‌ای حال فإن الحاصل من تلک المقاله هی معرفه الجوهر الأصلی للتعالیم المهدویه من خلال الرؤیه النبویه وثمره هذه المقاله فی الوهله الأولى هی إظهار میزان إصاله تلک الرؤیه والعقیده فی الإسلام وفی المرحله التالیه التطرق الى تعین القواعد والاسسس لاجل دراسه وبحث تلک الرؤیه بشکل أفضل وأحسن.

المصطلحات المحوریه: المنقذ، الموعود، المهدی، المهدویه، الرؤیه النبویه، النبی الأکرم۶٫
b التأکید على نقد وتفنید ادعاء البهائیه ‌c

محمد علی فلاح الآبادی [۶] وعز الدین رضا نجاد [۷]

لعل من الطرق والاسالیب الملتویه التی تتمسک بها الفرق الضاله والمنحرفه والتی تراهن علیها هی الأستفاده من الروایات الشریفه وذلک لاجل توسعه وترویج مبادئها وأهدافها المشؤومه وإیجاد حواضن ومریدین لها. ومن هنا نرى تمسک ابو الفضل الکلبایکانی المبلغ للفرقه البهائیه فی کتابه الموسوم «الفرائد» فی بیان الروایات المبشره بظهور «الباب» بروایه وارده عن أم هانی وتشتمل هذه الروایه على تعبیر (مولود فی آخر الزمان) الوارده فی حق الإمام المهدی۴ وإنه یعتقد إنها تنطبق على ادعاء السید علی محمد الشیرازی الملقب (بالباب) وعدّها من إشارات الظهور وآیه جلیه على أحقیه إدعائه وشرعیه إتباعه، وتطرقت هذه المقاله ومن خلال إعمال الأسلوب التوصیفی – التحلیلی الى دراسه ذلک الإدعاء المذکور وبعد التحلیل والدراسه المفصله لسند ودلاله ومضمون الروایه وکذلک دراسه الروایتین الواردتین عن أم هانی والمتشابه جمیعها والتی جاء ذکرها فی ذیل الآیه ۱۵ و۱۶ من سوره التکویر وایجاد نوع من المقایسه بینها وتوضیح المعنى من تعبیر (آخر الزمان) تم التوصل الى نتیجه مفادها ان هذه الروایه لایمکن تطبیقها وإیجاد مصداق بارز لها الإ فی الإمام الحجه۴ وفی غیر تلک الصوره فإنه یحدث تعارض بینها وبین تلک الروایتین وهذا مایجعلها تفقد إعتبارها العلمی.

المصطلحات المحوریه: آخر الزمان، أم هانی، ولاده الموعود، ابو الفضل الکلبایکانی، البهائیه.
b خصوصیات الحاکم والقائد الإسلامی فی عصر الغیبه من المنظار القرآنی والروایات ‌c

غفار الشاهدی [۸]

لقد تم فی هذه المقاله السعی لدراسه الخصائص والصفات والشروط التی یجب ان یتمتع بها الحاکم الإسلامی فی زمن الغیبه وذلک من وجهه نظر قرآنیه والسنّه النبویه الشریفه ومن اجل ذلک بدأت فی تعریف السیاسه والنظام السیاسی والحکومه الإسلامیه ومن ثم جرى التأکید على الشروط الأساسیه التی ینبغی توفرها فیه وذلک على اساس الدلائل العقلیه واصول القانون الأساسی ومن هنا فقد ذکرت ثلاثه شروط کحد أقل وهی «الفقاهه» و«العداله» و «الکفایه» ومن ثم تطرقت الى البحث فی الأدله القرآنیه والسنّه من خلال الاسلوب المکتبی، حیث قسمت فی البدایه الأدله القرآنیه الى قسمین وهما الأدله الإثباتیه والسلبیه وبعدها تناولت الأدله الروائیه بنفس الشکل ومن ثم الخروج بحصیله مفادها ان الشرعیه التی یتمتع بها الحاکم الإسلامی فی عصر الغیبه تتحقق بعد إحرازه شروط معینه من جملتها الفقاهه والعداله والکفایه ویصل الى الفعلیه والحصانه بعد نیله المقبولیه الشعبیه.

المصطلحات المحوریه: مقالید الحکم، الحاکم الإسلامی، الفقاهه،العداله، الکفایه، عصر الغیبه.
b محاور الآمل فی الأدیان الإبراهمیه ‌c

محسن شریعتی [۹]

مهراب صادق نیا [۱۰]

لاشک ولاریب فإن (الآمل) هو من المسائل المهمه والأساسیه فی مجال الفرد والمجتمع ویعلب دوراً مهماً ومحوریاً ومحرکاً فعالاً وذاتیاً فی العدید من المسائل الإجتماعیه وهو منبعاً للحیاه وعاملاً روحیاً کبیراً للنفس الإنسانیه.

ومن الطبیعی بمکان ان یطرح الآمل فی الأدیان ویأخذ مساحه واسعه من تعالیمها وخاصه فی الأدیان الإبراهمیه بإعتبارها داعیه للإصلاح الفرد والمجتمع وتم تقسمیه فی تلک الأدیان الى ثلاثه أقسام اصلیه وهی الآمل بالمستقبل والآمل فی آخر الزمان والآمل بمجئ المنقذ والمصلح وبعباره آخرى قُسمت التعالیم الدینیه التی لها ارتباط وثیق مع موضوع الآمل فی الأدیان الإبراهمیه فی مجال إیجاد الآمل الى ثلاثه محاور وهی:

۱- الآمل بالمستقبل: وهذه التعالیم هی بصدد إیجاد روحیه الآمل بالمستقبل وعدم الیاس والقنوط من الوضع الحالی.

۲- الآمل بآخر الزمان: وهذه الفتره هی میعاد آمل الإنسانیه ومحط أنظارهم وتتمتع بإهمیه خاصه وفی قسمها الأول هناک الظلمه والخطر والضرر وفی القسم الثانی منها النور والجمال والعداله.

۳- الآمل بمجئ المنقذ: ویتصور وینطبق ذلک الآمل بمجئ شخص إلهی من نسل طاهر ویحظى بأهمیه أکبر من النقطتین السابقتین لانه من جهه المکمل لمقوله الآمل ومن جهه ثانیه فإنه من أهم مصادیق الآمل للمستقبل وآخر الزمان وبالطبع فإن الآمل بوصول المنجی یزرع حاله النشاط والحیویه فی المجتمع وملجا وحصن معنوی للأمه وأرضیه خصبه لرشد وتعالى الإنسان ومحرک لمواجهه الظلم والجور والفساد ویسکن النفس أمام المصائب والمشاکل ویعدّ من العوامل المهمه لحصول الإنسجام والوئام الإجتماعی.

ومن الواضح فإن کل دین من تلک الأدیان قد اعطى تصوراً شفافاً بالنسبه الى الآمل والمنجی یساعد فی وصول الأعمال الفردیه والإجتماعیه لعقیده الموعود ونیل النجاحات الأکثر (بالحاظ الکمی والکیفی) وفی هذا المضمار فإن المذهب الشیعی ینظر الى ذلک الموضوع نظره خاصه یجعله متمایزاً عن سائر المذاهب الآخرى وقد استطاع بالفعل من ضم العدید من المسائل والقضایا الفردیه والإجتماعیه تحت مظله ذلک الآمل وشکل المحور الأساسی للوصول بها الى أعلى المستویات والنجاحات.

المصطلحات المحوریه: الآمل، المنجی، الأدیان الإبراهمیه، آخر الزمان،المستقبل، المسیحیه، الیهودیه.

 

 

[۱] . استاذ فی الحوزه العلمیه.
[۲] . استاذ فی الحوزه العلیمه.
[۳] . طالب فی مرحله الدکتورا فی قسم التاریخ والحضاره
[۴] . استاذ فی قسم التاریخ فی جامعه المصطفى العالمیه
[۵] . طالب فی السطح الثالث لمرکز المهدویه التخصصی وطالب فی مرحله الدکتورا فی فرع التاریخ والحضاره الإسلامیه.
[۶] . طالب فی المرحله الثالثه فی مرکز المهدویه التخصصی
[۷] . معید فی قسم الکلام الإسلامی فی جامعه المصطفى العالمیه.
[۸] . استاذ فی الجامعه الحره فی مدینه تنکابن.
[۹] . طالب فی المرحله الثالثه فی مرکز المهدویه التخصصی.
[۱۰] . استاذ فی جامعه الأدیان والمذاهب

درباره نویسنده