ترجمه خلاصه مقالات

ترجمه خلاصه مقالات به عربی

ترجمه خلاصه مقالات به عربی
b دراسه نظریه الانتخاب فی تعیین الامام علیه السلام c

علی ربانی جلبایجانی

یستدل انصار و اصحاب نظریه الانتخاب فی مدعاهم علی تعیین الامام بطریقتین الطریقه المباشره و غیر المباشره (الخلف) ففی الطریقه الاولی یستدلون علی ذلک من خلال تعامل الصحابه و اثبات امامه ابوبکر عن طریق البیعه و  فی الثانیه یحتجون برایهم بعد ابطال نظریات الخصم و الرقیب و التی ابرزها نظریه الانتصاب.

و نحن ضمن نقل هذان القولان سنبین الاجویه اللازمه لهما یعتقدون اصحاب الطریقه الاولی  و هی طریقه الانتخاب ان هناک اجماع حاصل علیها و فی مقام الاجابه علی ذلک نقول انه لااجماع فی ذلک و کذلک لایوجد ای نص علی انتخاب ابوبکر و لهذا لایمکن ان یکون انتخابه صحیحاً.

و اما الطریقه الثانیه فبالاضافه الی دحض الاستدلال القائل بعدم وجود نص صریح و واضح و غیر قابل للتأویل علی ولایه الامام علی علیه السلام اثبتنا بشکل قاطع انه لیس هناک نص صریح فقط و انما جاء بشکل متواتر و صحیح.

b التحقیقات المهدویه فی الاتجاهین المذهبی و الدکترینال c

غلام‌رضا بهروزلک

ان الهدف الاصلی و الاساسی من کتابه هذه المقاله هو السعی الحثیث من اجل معرفه سعه قیاس الاتجاهین المذهبی و الدکترینال فی التحقیقات المهدویه، و لعل السرعه و التعجیل للاستفاده من الاصطلاحات و التعابیر الجدیده من امثال گفتمان (البحث) و الدکترین (المؤتمر) فی المعارف و العلوم المهدویه بدون ان نأخذ بنظر الاعتبار خلقیاتها و سوابقها و مستلزماتها المعرفیه و مدی تطابقها و کذلک ارائها، هذا الموضوع سیؤدی الی ایجاد حالات من الأغراقات فی تقدیم و تعریف المعارف و العلوم المهدویه.

و بکلمه اکثر وضوحاً نقول ان العلوم المهدویه هی من العلوم الشریفه و المقدسه للدین الاسلامی الحنیف و علی اساس هذا یجب ان تراعی الحیطه  و التأمل فی عرض الاسلوب الامثل و المعارف الصحیحه فیها.

و علی الرغم من استخدام مصطلح الدکترین (المؤتمر) فی المطالعات التحقیقیه الدینیه الغربیه و لکنه لیس له القابلیه المناسبه علی تقدیم و عرض و تعریف المعارف المهدویه، و من هذا المنطلق یجب الاستفاده من تیارات اخری لها خصائص اضافیه و فی هذا المجال یمکن الاستفاده من التیار «المذهبی» و مع انه قدیم و کلاسیکی لکنه له القدره و المرونه اکثر فی تقدیم المعارف المهدویه.

b المهدویه و لغه الدین c

حسین الهی نجاد

تلعب البحوث و الدراسات المستقبلیه ـ خاصه البحوث المهدویه ـ دوراً مهماً و اساسیاً فی الجانب الحرکی للانسان و تفعیل المجتمعات الانسانیه.

و ترتبط الاجراءات العملیه للمهدویه و تأدیه الرساله المنوطه بها بالشکل المطلوب و اللازم بین معتقدیها بأمرین هما …

۱٫ الاعتقاد القوی و الراسخ بالمهدویه

۲٫ الاعتقاد بواقعیتها و حقیقتها و المعرفه الکامله بعناوینها

و لایختلف اثنان بان تحقیق هذین الامرین سوف یؤدی بشکل او بأخر الی مساعده المهدویّه کی تحقق رسالتها و اهدافها المنشوده و التی هی عباره عن تحریک الانسانیه و تفعیل المجتمعات البشریه.

و موضوع المقاله هذه هو الشق الثانی و هو المعرفه المهدویه، فی البدایه تطرح و تبین العوامل المؤثره فی لغه الدین فی العالم الغربی و نفیها عن الساحه المقدسه للمهدویه، و تستمر المقاله فی إراءه الاتجاهات المختلفه حول قضیه و مسأله لغه الدین.

و اما فی القسم الثانی فتتطرق الی معرفه العناوین الدینیه المهمه و ذلک بالاستعانه و الاستفاده من البراهین النقلیه و العقلیه، فی البدایه تشیر الی معرفه مصادر المهدویه و هما القران و الروایات و من ثم التطرق الی معرفه و حقیقه المهدویه و عناوینها.

b الآثار المهدویه منذالنصف الثانی للقرن الخامس حتی النصف الثانی للقرن السابع الهجری c

السید علی الحسنی

کانت و ما تزال مسأله المهدویه من المسائل و القضایا التی مرت بمطبات و تقلبات عدیده و لکن رغم هذا فانها اضحت فی کل المراحل مورداً للاهتمام و توجه المسلمین ـ خاصه اتباع المذهب الاثنی عشری ـ  وعلی اساس ذلک لایمکن فصل و استثناء القرون من هذا الامر فی هذه المقاله سنمر علی بعض الاثار والمواضیع الی ألفت فی هذین القرنین.

المفاهیم الرئیسیه: الامام صاحب العصر والزمان، الغیبه.

b زیاره الناحیه المقدسه c

نجم الدین الطبسی

وصلت الینا هذه الزیاره عن طریق الامام المهدی ارواحنا لمقدمه الفداء و بالطبع فان المقصود من زیاره الناحیه معروف و هی غیر زیاره الشهداء فی یوم عاشوراء و رواها السید ابن طاووس فی کتابه «الاقبال».

و ذکر علی هذه الزیاره اشکالین و هما:

۱٫ ان تاریخ هذه الزیاره قبل ولاده الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف بثلاثه سنوات.

۲٫ وجود اشخاص و رواه مجهولین فی السند.

و قد اجیب عن هذین الاشکالین:

و اما زیاره الناحیه المعروفه ـ التی ذکرها ابن المشهدی فی کتاب المزار ـ فقدتم بحثها فی ثلاثه جوانب:

۱٫ التعرف علی المؤلف و میزان وثاقته و اعتباره و التی ایدها کل من المرحوم ابن طاووس، و الشهید الاول، و الحر العاملی، و المحدث النوری، والسید محسن العاملی و المرحوم المدرس فی ریحانه الادب، والشیخ عباس القمی،  و اقابزرک الطهرانی و استاذنا آیه‌الله العظمی الوحید الخراسانی (حفظه الله).

۲٫ التعرف علی نفس الکتاب: و هو کان ایضاً مورد اعتماد و اطمینان الشیعه حیث اعتمد علیه کل من المرحوم المجلسی اعلی الله مقامه فی تحفه الزائر، و کتاب بحارالانوار، و المرحوم النوری، و السید محسن الامین.

و اما مایخص میزان و اعتبار زیاره الناحیه فقد نقل المرحوم المجلسی و السید مرتضی ان الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف هو اول من قرأها و ذلک فی اول زیاره له للجده الامام الحسین علیه السلام.

و لکن هناک عدد من الشبهات تطرح فی هذا الامر منها.

۱٫ اذا کانت معتبره فلماذا لم یذکرها المرحوم القمی فی مقاتیح الجنان.

۲٫ ان فیها عبارات لاتناسب و شأنیه اهل البیت علیهم السلام مثل «ناشرات الشعور».

۳٫ الاشکال الذی اورده السید الخوئی علی الکتاب و المؤلف و قد اجیب علی هذه الموارد ففی مقام الجواب علی الاشکال الاول فنقول انه تم الاجابه علیه فی قسم من کتاب نفس المهموم و اما الجواب علی الاشکال الثانی فان المقصود من ذلک ان الشعر لیس مکشوفاً کاملاً و انما یکون تحت الحجاب و العباءه.

و اما الاشکال الثالث الذی ذکره السید الخوئی فهو اشکال فی المبنی.

و فی الختام فان هذه الزیاره قد زاد من اعتبارها و قوتها من ناحیه السند و النص عندما اشیر الی المصادر التی نقلتها حیث نقلها کل من الشیخ المفید و السید المرتضی و ابن طاووس و المجلسی و الفیض الکاشانی و ابراهیم ابن محسن.

b رواه احادیث المهدویه؛ قاسم بن علاء c

محمد مسعودی

للروایات مکانه مهمه و اساسیه فی بیان و توضیح الزوایا المختلفه للمعرفه المهدویه، و بما ان الائمه المعصومین هم التجلی الکامل لکل الصفات الالهیه و مظهر للنور الازلی، فلذا عند یتکلم احد منهم  علیه السلام فان الحق و الحقیقه تظهر بکل وضوح فی کلامهم.

و علی هذا الاساس فان هناک اخبار وردت عن الائمه الاطهار علیه السلام تذکرو تبین ولاده هذا الوجود المقدس و حتی ظهوره.

و بسبب الخصائص الفریده التی تکتنف حیاه الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف و خلافته المیمونه فقد نقلت المجامیع الروائیه روایات عدیده و کثیره عن رسول الله صل الله علیه و آله و سلم و اوصیائه بهذا الخصوص.

و هنا لایمکن انکار و اغفال دور و اراده علم الرجال فی تحکیم المبانی الصدوریّه للروایات و کذا علم الدرایه

و ورد فی هذه المقاله دراسه مستفیضه عن احوال و شخصیه احد الوکلاء للامام الحجه بن الحسن  عجل الله تعالی فرجه الشریف الاوهو القاسم بن علاء الهمدانی و تبحث عن الشخصیه من جانب علم الرجال.

درباره نویسنده