ترجمه خلاصه مقالات

ترجمه خلاصه مقالات به عربی

ترجمه خلاصه مقالات به عربی
( المعاییروالعلامات الشاخصه للإمامه فی المنظار الرضوی )

علی ربانی الکلبایکانی

احتلت قضیه الإمامه فی المنظار الرضوی مکانه سامقه ومنزله رفیعه، هذه المنزله التی منحها الباریء عز وجل الی النبی ابراهیم علیه السلام وذلک من بعد مقام النبوه والخلّیه.

ویعتبر الإمام خلیفه الله ورسوله وقد حاز من الفضائل والکرامات والکمالات ما لم ینافسه احد من الخلق فی زمانه، ویتمتع بالعلم الجامع والکامل، ذلک العلم الذی حصل علیه وناله عن طریق وراثته من النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم ونزل الیه بواسطه الالهام الالهی، ویمکنه ومن خلال ذلک العلم ان یجیب علی جمیع الاسئله التی تطرح علیه من دون‌ای توقف او تامل.

ویتمتع الإمام کذلک بخصوصیه العصمه والصمون من الوقوع فی کل خطأ علمی وعدم الانزلاق فی المعصیه.

وان للإمام علیه السلام بالاضافه الی الولایه التشریعیه الولایه التکوینیه ویستطیع عن طریق المشیئه الالهیه من القیام بافعال خارقه للطبیعه والاتیان بالمعاجز.

ولاشک فان طریق تعین وتشخیص الإمام علیه السلام یجری وفق معاییر الهیه وربانیه حیث لابد ان یکون هناک نص الهی وشرعی نازل بحقه ؛ لان الناس عاجزه تاماً عن ادراک ومعرفه منزله ومکانه وصفات الإمام علیه السلام.

وقد قام الرسول الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم و بامر الهی من تسلیم مقالید الإمامه الی الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام، وبذلک فقد خص الإمامه وجعلها فی عترته الطاهره الی یوم القیامه.

المصطلاحات الاساسیه:الإمام الرضا علیه السلام، الإمامه، ضوابط ومعاییر تشخیص الامامه، علامات الإمامه.

 

 

( التحلیل التطبیقی (للامامه) فی احادیث الإمام الرضا علیه السلام )

حامد بوررستمی

لقد اخذ البحث فی البحوث العملیه والتطبیقیه والاستراتیجیه وخاصه فی المجال السیاسی – الاجتماعی فی التطور المستمر.

ویمکن من خلال نظره دقیقه تطبیقیه لعملیه قیاده المجتمع من وجهه نظر الإمام الرضا علیه السلام الوصول الی نتیجه وهی ان تطبیق الامامه هو نظام شمولی ومشروع متکامل قائم علی اساس الدین وتم فی ذلک لحاظ واستخدام جمیع المعاییر والامکانیات المعنویه والمادیه من اجل ایجاد حاله من التنسیق وتنظیم العملیات التطبیقیه الموجوده فیه.

ومن الواضح فان تعبیر (النظام) حول الامامه فی احادیث الإمام الرضا علیه السلام دلیل علی ان الامامه نظام منظم بحیث یوجد صله الاتصال وسبب الربطی والعلاقه بین الله عز وجل والانسان والکون وان هذا النظام وتطبیقاته من حیث معرفه المبدا یعتمد علی محوریه الله تعالی ومن حیث معرفه الغایه فانه یشمل ثلاثه اهداف وهی اهداف ابتدائیه ومتوسطه ونهائیه واما من حیث حدود المعرفه الجامعه للمحور فهو یعنی (انسجام وربط الدنیا والاخره) واما من حیث الاسلوب المعرفی فانها جعلت علی اساس طریقه الانتصاب الغیبی والماورائی والاصطفایی حیث ان المحور الاول یعنی الماورائی فانه ناظر الی مبدأ التطبیق واما المحور الثانی (الاصطفایی) فانه ناظر الی ملاک ومعیار التطبیق.

وجاءت مساله تطبیق الامامه والعمل بها من خلال الایات القرانیه وکان الرضا علیه السلام یؤکد تاکیداً خاصاً علی جامعیه وشمولیه القران الکریم واکماله لهذا الموضوع.

وقد بین الإمام علیه السلام المکانه العلمیه والحقوقیه والشرعیه للامام وان قیادته للمجتمع تکون علی اساس (الامام عالم بالسیاسه ومستحق للرئاسه ومفترض الطاعه).

ویمکن الاستنباط والاستدلال من الاحادیث الرضویه ان تطبیق الامامه یجب ان یکون اسوه فریده فی نوعها فی نظام الاداره والسیاسه فی العالم وله خصائص ومزایا عدیده ومصان من‌ای عیب وضرر.

وهو قادربالفعل علی رسم طریق السعاده المنشوده والکمال الفردی والاجتماعی وذلک من خلال ایجاد حالات من التنسیق فی المجالات الثقافیه والاقتصادیه والسیاسیه.

وفی النهایه فانه یمکن وبواسطه تبین وترویج هذه التطبیقات بین الانسانیه وبیان معالمها وخصائصها فی تلک المجالات‌ای (مابعد الفردیه) زرع الاشتیاق والامل لاولئک المتعطشین الی ذلک النظام المثالی وتکون خطوه بنائه لتهیئه الارضیه المناسبه لطلوع الدوله الکریمه للامام المهدی (ارواحنا لمقدمه الفداء).

المصطلاحات الاساسیه: التطبیق، معرفه التطبیق الدینی، الحلول السیاسیه والاجتماعیه، الامامه، الإمام الرضا علیه السلام.

 

 

( الامامه العامه والخاصه فی احادیث الإمام الرضا علیه السلام )

محمد علی رضائی الاصفهانی

یتضح من هذه المقاله والتی تبحث اصل الامامه العامه والخاصه من منظار الإمام الرضا علیه السلام، ان (الامامه) کانت واحده من الاصول المهمه التی سلط الاضواء واولها الإمام علیه السلام عنایه بحیث اصبحت لها مکانه ومنزله متعالیه وسامیه فی الاحادیث الشریفه الوارده عنه.

وقد بیّن الإمام الرضا علیه السلام بشکل مفصل الصفات والخصائص التی یجب توفرها فی الإمام ومن جمله تلک الصفات هی کون الامامه اساس الاسلام وان الإمام هو من بیده القیاده الدینیه للامه، وان الإمام هو القدوه والمثل الاعلی للناس فی الاعمال العبادیه وغیر العبادیه، وانه علیه السلام هو اصل الرفعه والسمو والعزه للمسلمین والضامن لتنفیذ الاحکام الالهیه وهو ومن خلال قیادته الحکیمه وتنفیذه للقوانین الربانیه ینظم امور المجتمع وهو القائد السیاسی للناس والمدافع عن الدین والشریعه ویدفع ویصد اعداء الدین والمدافع عنه وهو الشفیع الذی یشفع لهذه الامه فی یوم الجزاء والحساب وحجه الله فی ارضه، وبالطبع فان مقام الامامه هو نفس مقام الانبیاء بل واعلی من النبوه.

وان الامام علیه السلام هو شخص معصوم من الخطأ والمعصیه والانزلاق وتتکلم معه الملائکه ومورد لتأیید روح القدس ودعائه مستجاب ویعلم بالامور الغیبیه.

وفی النهایه فان الإمام هو نور الکون وماء الحیاه ومن یفارقه فان مصیره الضیاع والتیه والانحراف.

ونظراً لهذه الصفات التی یتمتع بها الإمام فان الشخص العادی لایمکنه معرفته المعرفه الحقیقیه والواقعیه وبالتالی من تنصیبه وتعینه لذلک فقد اوکلت مهمه ذلک الی الله عز وجل.

ان الإمام الاول هو امیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام واخرهم هو الإمام المهدی (أرواحنا لمقدمه الفداء) وهو من النسل الطاهر لمولانا الإمام الرضا علیه السلام وسوف یصلی النبی عیسی بن مریم علیه السلام خلفه حینما یظهر ویطل بطلعته البهیه علی الکون.

وفی نهایه هذه المقاله تم الاشاره الی العواقب التی تتبع انفصال الامه عن الإمام وابتعادها عنه وهی الانحراف والضیاع والهلاک وکذلک فقد تم التطرق الی مساله الغلو حول الائمه علیهم السلام والتی من نتائجها الکفر والشرک.

المصطلاحات الرئیسیه: الاحادیث، الإمام الرضا علیه السلام، الامامه العامه، الامامه الخاصه، المهدویه.

 

 

( التعالیم المهدویه فی الاحادیث الرضویه )

نجم الدین الطبسی

تبحث هذه المقاله مجموعه من التعالیم المهدویه الفاضله الوارده عن الإمام الرضا علیه السلام والتی تشمل عدد من المواضیع. و من أهم المواضیع التی تحدث عنها مولانا الرضا علیه السلام فی خصوص الإمام بقیه الله الاعظم عجل الله تعالی فرجه الشریف هی قضیه علائم الظهور، واوضاع واحداث العالم ومایجری فیه قبل الظهور، والتیارات المنحرفه والوظائف التی تتوجب ان یفعلها الناس فی عصر الغیبه. وتسعی المقاله ومن خلال توضیح وتبین وشرح الروایات والاستفاده من المصادر المعتبره والمهمه، تفکیک تلک المواضیع وازاله الغبش عن مفاهیمها والاشاره الی ابرز النقاط الکامنه فیها.

المصطلاحات الاساسیه: الامام الرضا علیه السلام، علائم الظهور، الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف، التیارات المنحرفه، وظائف الناس فی عصر الغیبه.

 

 

( معرفه الاخلاق المهدویه فی الخطاب الرضوی )

مسلم المحمدی

فی هذا الزمن الذی تعم فیه حالات الانحطاط والتردی المادی وتشهد المعتقدات البشریه والالهیه حاله من الرقابه والتنافس الشدید تطفو علی السطح الحاجه الماسه الی الاسس الاخلاقیه التی تعج بها البحوث المهدویه والتی تؤدی بالنتیجه الی الاستفاده والاستعانه من التعالیم الاسلامیه بصوره عامه ومن تعالیم المذهب الشیعی بصوره خاصه.

ومما لاریب فیه فان التحلیل الجامع والمتعقل والذی یبتنی علی العقل والوحی سوف یفتح ابواب المعرفه الاساسیه علی مصرعیه امام المحققین والباحثین فی هذا الموضوع.

وفی هذه الخصوص فان احادیث الإمام الرضا علیه السلام فی مقام الوحی البیانی للسلوک والمنهج الخلقی الرفیع للامام المهدی علیه السلام ومنتظریه فی عموم المجتمع الدینی تقدم الحقائق الناصعه والاصیله لاتباع الدوله المهدویه والمعتقدین بها. وبعیداً عن مساله التاویل والتفسیرات غیر الصحیحه فقد سعت هذه المقاله ومن خلال توضیح الحقائق العلمیه الی دراسه وتحلیل بعض من جوانب خطب واحادیث الإمام الرضا علیه السلام فی مساله الاخلاق المهدویه. ومن المواضیع الاخلاقیه القیمه التی تم طرحها علی بساط البحث فی هذه المقاله العداله المحوریه، الحیاه البسیطه، التواضع، التوجه للعباده والصلاه وانتظار الفرج.

المصطلاحات الاساسیه: الاخلاق، الإمام الرضا علیه السلام، الإمام المهدی، العداله، انتظار الفرج.

( رؤیه الإمام الرضا علیه السلام حول مسأله التربیه الدینیه للجیل المنتظر)

زهراء قاسم نجاد ـ صغری لک زائی

لقد أشار الإمام الرضا علیه السلام فی أحادیثه الشریفه الی مسأله التربیه وقضیه الانتظار، وصرح علیه السلام بان عملیه الانتظار هی من افضل الاعمال والفضائل، ومن هذا المنطلق فان تربیه الجیل الصاعد والمنتظر لظهور الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف یحظی بأهمیه قصوی، ویجب علی العائله والمجتمع ان یسعیا بکل جدیه لتحقیق هذا الموضوع والعمل علی إنزاله الی أرض الواقع باحسن صوره. ومن المؤکد فان التربیه تلک یجب ان تبتنی علی اسس وقواعد دینیه حیث تاخذ فی دائرتها وحوزتها جمیع الابعاد والجوانب الدینیه. ولاشک فان معرفه وتشخیص الخصائص والصفات التی یتمتع بها هذا الجیل یکون سبباً فی تهیئه الارضیه المناسبه والصالحه فی ایجاد نظره ثاقبه ترفع من مستوی التربیه لذلک الجیل المنتظر، وهذا ما أشار الیه الإمام الرضا علیه السلام فی تلک الاحادیث. وتطرقتا کاتبتی تلک المقاله وبعد بیان المفاهیم المتعالیه للتربیه والتعلیم والاخلاق والتی تکون احیاناً فی خط واحد متوازی مع عملیه التربیه، الی توضیح مسأله الظهور وکثرت ذکرها فی احادیث الإمام الرضا علیه السلام. ومن ثم بینت هذه المقاله المعاییر والضوابط التی یجب ان تتوفر فی هذا الجیل من وجهه نظر الإمام علیه السلام، وان تاخذ تلک المعاییر بنظر الاعتبار من قبل العائله والمجتمع معاً لانها تتلائم مع تلک التربیه الدینیه وتنسجم معها بشکل کامل.

المصطلاحات الاساسیه: الإمام الرضا علیه السلام، الاخلاق، التربیه، التعلیم، المجتمع، العائله، الجیل المنتظر.

 

 

( المهدویه فی الواقفیه وموقف الإمام الرضا علیه السلام منها )

محمد حیدر المظفری

یمکن ومن خلال الغور فی تاریخ الفرق الاسلامیه ومطالعه اوضاعها الوصول الی حقیقیه مقادها: ان جمیع هذه الفرق وفی طوال حیاتها السیاسیه والثقافیه اصابها نوع من الانقسامات والانشقاقات. وقد تطرقت هذه المقاله الی عملیه الانقسام التی حصلت فی الفرقه الامامیه الاثنی عشریه حالها حال بقیه الفرق الاسلامیه الاخری، وقد استغلت تلک الفرق المنشقه عنها القضیه المهدویه لتجیرها وجعلها تصب فی خانه مصالحها. ومن الواضح فان واحده من الفرق التی انشقت هی الفرقه الواقفیه والتی ادعت المهدویه للإمام السابع علیه السلام. واستطاعت هذه الفرقه المنحرفه وفی مده قصیره من القاء الشبهات فی القضیه المهدویه، ومن جانب اخر فقد عمل الإمام الرضا علیه السلام وبعض من اصحابه بالوقوف بحزم امام هذه الفرقه حیث کان یجیب علی تلک الشبهات بشکل مناسب وبالتالی الکشف عن بطلانها وزیف ادعائها، وبهذا الطریق تمکن علیه السلام من الحیلوله من فتنتهم وخطرهم.

المصطلاحات الرئیسیه: الفرق الاسلامیه، الشیعه الاثنی عشریه، المهدویه، الواقفیه، الإمام الرضا علیه السلام.

درباره نویسنده